أضف إلى معلوماتك الإسلامية
العشر الأوائل من ذي الحجة

 

 

العشر الأوائل من ذي الحجة

 

 

العشر الأوائل من ذى الحجة ، أيام العمل الصالح ، أيام الطاعات والخيرات ، فالصائمون هذه أيامهم ، والقائمون هذه لياليهم والمتصدقون والمصلون والقانتون والذاكرون ، هذا موسمهم الذي ينتظرون ، وأيامهم التي إليها يشتاقون .

في الحديث الصحيح أنه ( ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعنى العشر ) فالصلاة في هذه الأيام ليست كالصلاة في غيرها ، والصيام ليس كغيره ، والصدقة والدعاء وذكر الله وقراءة لقرآن ... بل كل عمل يحبه الله فإنه ليس كغيره في أيام السنة كلها ، صلة الأرحام وبر الوالدين والإحسان إلى الجار والأمر بالمعروف والنهي وغيرها من الأعمال أجرها عظيم في هذه الأيام .

جميل جداً أن يجلس العبد في بيت من بيوت الله بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، أو بعد العصر إلى غروب الشمس أو بين المغرب والعشاء ، يذكر الله ويقرأ القرآن ، فهو في صلاة ما أنتظر الصلاة ، وأفضل البلاد إلى الله المساجد أما الصوم هذه الأيام فهو خير كله ، النهار قصير جداً ، والجو بارد لا يتعب الصائم ، والأجر مضاعف ، بل إن الصائم ربما يأتي وقت الإفطار ولا يحتاج لأي طعام ولا يشعر بالجوع ، وجاء في الحديث أنه ( من صام يوماً في سبيل الله باعد الله عن وجهه النار سبعين خريفاً ) .

أما المحسنون والمتصدقون فهذه الأيام أيامهم التي يتنافسون فيها ، فإطعام المساكين وسد حاجتهم وتنفيس كربهم من أعظم القربات إلى الله جل وعلا ، ورب صدقة حجبت صاحبها عن النار ( فاتقوا النار ولو بشق تمرة ).

لنجتهد في هذه الأيام ما استطعنا فإن الفائز فيها من استكثر من الخيرات واجتنب السيئات ، فهي أيام عشر قليلة في الأزمان كبيرة ثقيلة في الميزان .

 

 

 

 

 

 

 

القرآن الكريم
القرآن الكريم مقروءا
ترتيلات القرآن الكريم
تسجيلات نادرة القرآن الكريم
نور النبي
رسول الله في أعين محبيه
رد الشبهات عن رسول الله
آل بيت رسول الله
صحابة رسول الله
أضف لمعلوماتك الإسلامية
المنتدى الإسلامي
البحث في الملفات
 
البحث في المقالات
 
السيرة النبوية
مقروءة
مسموعة
نور النبي
المكتبة الإسلامية
الكتب والبحوث
التسجيلات الصوتية
التسجيلات المرئية
نور النبي
المرأة والطفل
نصائح ذهبية
إيمانك يا مؤمنة
علمي طفلك الإيمان
نور النبي
Facebook
صفحة موقع نور النبي

صفحة فضيلة الشيخ
أبوهاشم الشريف
نور النبي
انت الزائر رقم 6303137
أخبار الموقع عن الموقع اتصل بنا رد الشبهات عن رسول الله آل بيت رسول الله الرئيسية
Powered By Ray-IT - All Rights Reserved 2006