خطبة الجمعة ( مقروءة )
بشرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم آمين

عزيزى الفاضل الداعية الاسلامى

بشرية سيدنا رسول الله يجب النظر اليها كما نظر اليها الصحابة الكرام أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وأنس وجابر وغيرهما من أسيادنا الكرام ومن خلال هذه النظرة يمكن عرض موضوع بشرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومعك من النقاط مايعينك على تناول هذا الموضوع من زاوية هامة تعرض على المستمعين تشوقهم وتجذبهم إلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يبقى عليك أسلوب الصياغة .

والله الموفق .

الآية فى سمع رسول الله

· " ويقولون هو أذن قل أذن خير لكم............."

" إنه هو السميع البصير " الألوسى فى تفسيره روح المعانى.

· كمال سمعه : اختراقه لحجب الزمان والمكان وسنن الطبيعة...

مظاهر هذا الكمال:

- اختراق سمعه للعالم السفلى:

1- زيد بن الدثنة   .

2- " إنى لأعرف حجرا بمكة كان يسلم على قبل أن أبعث إنى لأعرفه الآن  " صحيح مسلم/ الترمزى.

3- لما أوحى إلى جعلت لا أمر بحجر ولا شجر إلا قال : السلام عليك يا رسول الله " مجمع الزوائد- مستدرك الحاكم.

4- الظبية مجمع الزوائد الطبرانى فى الأوسط الكبير.

5- شكوى البعير أحمد والبزار وأبو نعيم.

6- الضب الطبرانى وابن عدى والحاكم والبيهقى وأبو نعيم.

7- جذع النخلة. البخارى/ الدارمى.

- اختراق سمعه للعالم العلوى: " إنى أرى ما لا ترون وأسمعه ما لا تسمعون أطت السماء وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجد لله عز وجل " مستدرك الحاكم.

- سماعه لمن يسلم عليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الآية فى بصر رسول الله

· - " ما زاغ البصر وما طغى "

- إنه هو السميع البصير.

· اختراق بصره الشريف لحجب الرزمان والمكان وسنن الطبيعة.

- حديث نافق حنظلة. صحيح مسلم.

- سيدنا عمر : يا سارية الجبل الجبل الجيش فى نهاوند الإعتقاد البيهقى.

- حديث حارثة: كيف أصبحت يا حارثة.

- سيدنا إبراهيم: وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض.... فأين هؤلاء من بصر رسول الله؟؟؟

· " رأيت أبى فى أحسن صورة فقال يا عبدى يا محمد قلت لبيك وسعديك قال: فيم يختصم الملأ الأعلى ؟ قلت لا أدرى أى رب قال ذلك مرتين أو ثلاثا قال : فوضع يده فى ظهرى فوجدت بردها بين كتفى حتى وجدت بردها بين ثديى فعلمت ما فى السموات والأرض ... " " فتجلى لى كل شىء وعرفت " الترمزى فى سننه.

" إنى أرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون ......." المستدرك للحاكم.

" كنا مع رسول الله إذ سمع وجبه فقال أتدرون ما هذا ؟ قلنا الله ورسوله أعلم قال: هذا حجر رجى به فى النار منذ سبعين خريفا فهو يهوى فى النار الآن حتى انتهى إلى مقرها " صحيح مسلم.

" ما من شىء لم أكن رأيته إلى قد رأيته فى مقامى هذا حتى الجنة والنار ...." البخارى.

- رؤيته فى الظلمة كرؤيته فى النور : " كان رسول الله يرى فى الظلماء كما يرى فى الضوء " ابن عدى والبيهقى وابن عساكر عن السيدة عائشة وعن ابن عباس.

- كان ظله لا يقع على الأرض وأنه كان نورا فكان إذا مشى فى الشمس أو القمر لا ينظر له ظل قال بعضهم ويشهد له حديث دعائه: واجعلني نورا " من الخصائص الكبرى للسيوطى.

- رؤيته من وراء ظهره كرؤيته من بين يديه

" يا معشر الناس لم يخف على مقامكم فإنى أراكم من الخلف كما أراكم من الأمام " الموطأ.

" يا أيها الناس إنى أمامكم فلا تسبقونى بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالإنصراف فإنى أراكم من أمامى ومن خلفى ..... " صحيح مسلم.

- قام فينا النبى مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار ومنازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه " صحيح البخارى عن عمر.

· رؤيته الكون كله: " إن الله زوى لى الأرض فأريت مشارقها ومغاربها وسيبلغ ملك أمتى ما زوى لى منها " صحيح مسلم.

" إن الله رفع لى الدنيا فأنا أنظر إليها وإلى كل ما كائن فيها إلى يوم القيامة كأنى أنظر إلى كفى هذه " مجمع الزوائد الطبرانى.

" أيها الناس إنى فرطكم وأنا شهيد عليكم وإنى والله لأنظر إلى حوض الآن " صحيح البخارى.

 

 

 

 

الآية فى فم رسول الله

· " وما ينطق عن الهوى " " لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبى "

- اللسان: العصمة والحفظ من كل ما يتنافى والوحى

- الصوت.

- الريق:

= كان إذا تكلم رؤى كالنور يخرج من بين ثناياه " المعجم الأوسط للطبرانى عن ابن عباس

" با يعنا النبى صلى الله عليه وسلم أنا وأمى وخالتى فلما رجعنا قالت لى أمى وخالتى يا بنى والله ما رأينا مثل هذا الرجل أحسن وجها ولا أنقى ثوبا ولا ألين كلاما ورأينا كالنور يخرج من فيه " مجمع الزوائد عن سيدنا أبو قرصافة.

= قلت يا رسول الله أتأذن لى فأكتب ما أسمعه منك ؟ قال نعم ، قلت : فى الرضا والغضب قال نعم فإنه لا ينبغى أن أقول فى الرضا والغضب إلا حقا " مستدرك الحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده.

= عم عمرو بن العاص : كنت أكتب كل شىء سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأريد حفظه فنهتنى قريش وقالت تكتب كل شىء تسمعه منه وهو بشر يتكلم فى الرضا والغضب قال : فأمسكت مذكرات لرسول الله فقال: اكتب فو الذى نفسى بيده ما خرج منه إلا حقا وأشار على فيه " مستدرك الحاكم.

n اختراق صوته لمسافات الزمان والمكان:

- " كان يخطب على المنبر فقال للناس اجلسوا ، فسمعه عبد الله بن رواحه وهو فى بنى غنم فجلس "

- " خطبنا رسول الله حتى أسمع العواتق فى خدورهن " مجمع الزوائد عن البراء بن عازب مجمع الزوائد عن السيدة عائشة.

- " خطبنا رسول الله بمنى ففتح الله أسماعنا حتى كنا لنسمع ما يقول ونحن فى منازلنا ".

- كنت أسمعه قرأة النبى فى جوف الليل وأنا على عريشى هذا وهو عند الكعبة " سنن النسائى لعبد الرحمن بن معاذ عن السيدة أم هانىء مسند أحمد.

- " ما بعث الله نبيا إلا حسن الوجه حسن الصوت وكان نبيكم أحسنهم وجها وأحسنهم صوتا " فتح البارى الترمزى.

n الآية فى ريقة صلى الله عليه وسلم.

· شفاؤه للأمراض والأسقام الظاهرة والباطنة:

- رمد الإمام على فى غزوة خيبر.. بصق فى عينيه ودعا له.

n الآية فى كف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

· " إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم "

· ولو أنهم رضوا ما آتاهم الله ورسوله وقالوا حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله أنا إلى الله راغبون " التوبة.

· شفاء الأمراض الحسية:

- قتادة بن النعمان فى أحد . الإمام الطبرانى.

- عبد الله بن عتيك انكسرت ساقه حين أرسله رسول الله لقتل أبو رافع اليهودى فبسط قدمه ومسح عليها النبى فجبر المكسر فى لحظتها . البخارى.

- جابر بن عبد الله مرض مرضا شديدا وأصبح لا يميز من حوله ، فزاره رسول الله ومعه أبو بكر فجاء بماء فتوضأ ورش عليه فأفاق. متفق عليه.

- ضرس عبد الله بن رواحه. البيهقى.

- عمار بن يا سر كان المشركون يحرقونه بالنار فيمر عليه رسول الله يده ويقول يا نار كونى بردا وسلاما على عمار كما كنت على إبراهيم. ابن سعد.

· شفاء الأمراض المعنوية:

- النفاق: فضالة.

- المعاصى : من جاء يستأذنه فى الزنا .. رواه أحمد.

· الرائحة الطيبة الزكية :

- خرج رسول الله بالهاجرة إلى البطحاء فتوضأ ثم صلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين فقام الناس فجعلوا يأخذون يديه فيمسحون بهما وجوههم . قال : فأخذت بيده فوضعتها على وجهى فإذا هى أبرد من الثلج وأطيب رائحة من المسك " صحيح البخارى عن أبى جحيفة.

- لقد كنت أصافح النبى صلى الله عليه وسلم فأعرفه فى يدى بعد ثلاثة أيام أطيب ريحا من المسك " سيدنا وائل بن حجر / أحمد وابن ماجه والبيهقى وابن نعيم.

- سيدنا عكاشة بن محصن انقطع سيفه يوم بدر فأعطاه رسول الله قضيبا كان فى يده ( من عراجن النخل ) وقال اضرب به فإذا هو سيف فلم يزل عنده " السيرة الحلبية.

· امتلاك يده لمفاتيح خزائن الأرض:

- " أعطيت مفاتيح الأرض " مسند أحمد.

- " أتيت بمقاليد الدنيا على فرس أبلق جاءنى بها جبريل عليه قطيفة من سندس " مسند أحمد.

- " وإنى قد أعطيت خزائن مفاتيح الأرض " صحيح البخارى.

· الحصى.

· نبع الماء : فى الحديبية 1500/ البخارى.

· خيمة أم معبد فى الهجرة.

· الغوث : الجائع يشبع / الظمآن يروى / المريض يشفى / المكروب يفرج عنه / صاحب حاجة فتقضى.

· الخاتم : من فضه وفصه حبشيا - محمد رسول الله البخارى.

ظل فى يمين رسول الله ثم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان حتى وقع فى بئر أريس . صحيح البخارى. وهذا إشارة إلى أن أمر الخلافة كان منطويا به.

· القوة الفائقة والقدرة الخارقة فى الرمى والضرب :

- الخندق الصخرة.

- حنين حفنة من تراث أبو نعيم.

- الهجرة حفنة من حصى.

- بدر حفنة من تراب.

- مصارعة ركانة وعمر البيهقى.

 

 

n الآية فى نومه.

· " تنام عيناى ولا ينام قلبي " أحمد/ البخاري/ مسلم عن السيدة عائشة.

· رؤيا الأنباء وحى.

· " جاءت ملائكة إلى النبى صلى الله عليه وسلم وهو نائم " عن جابر بن عبد الله.. البخارى.

· " أول ما بدىء به رسول الله من الوحى الرؤيا الصادقة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح " البخارى.

 

 

 

n الآية فى قدمة صلى الله عليه وسلم.

· سرعة مشيه الشريف وطى الأرض له :

" ما رأيت أحدا أسرع فى مشيته من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأنما الأرض تطوى له أنا لنجهد أنفسنا وإنه لغير مكترث " عن أبى هريرة / سنن الترمزى.

" كان إذا مشى أسرع حتى يهرول الرجل وراءه فلا يدركه " الجامع الصغير للسيوطى.

· تعليم قدمه فى الصخر وعدم تعليم قدمه فى الرمل:

أكد على ذلك علماء الأمة منهم الملا على القارىء فى شرح الشفا والسيوطى فى النموذج اللبيب بخصائص الحبيب والخصائص الكبرى والقسطلانى فى المواهب اللدنية وبرهان الدين الحلبى فى السيرة الحلبية والنبهانى فى حجة الله على العالمين.

· اعتلاؤه بنعله الشريف عرش الرحمن.

القرآن الكريم
القرآن الكريم مقروءا
ترتيلات القرآن الكريم
تسجيلات نادرة القرآن الكريم
نور النبي
رسول الله في أعين محبيه
رد الشبهات عن رسول الله
آل بيت رسول الله
صحابة رسول الله
أضف لمعلوماتك الإسلامية
المنتدى الإسلامي
البحث في الملفات
 
البحث في المقالات
 
السيرة النبوية
مقروءة
مسموعة
نور النبي
المكتبة الإسلامية
الكتب والبحوث
التسجيلات الصوتية
التسجيلات المرئية
نور النبي
المرأة والطفل
نصائح ذهبية
إيمانك يا مؤمنة
علمي طفلك الإيمان
نور النبي
Facebook
صفحة موقع نور النبي

صفحة فضيلة الشيخ
أبوهاشم الشريف
نور النبي
انت الزائر رقم 6386920
أخبار الموقع عن الموقع اتصل بنا رد الشبهات عن رسول الله آل بيت رسول الله الرئيسية
Powered By Ray-IT - All Rights Reserved 2006